أخبار الطقس

التوقعات لدرجات الحرارة في العاصمة

سوق العبور

أسعار الخضروات والفاكهة والاسماك تبعا لسوق العبور

الوقائع المصرية

متابعة جريدة الوقائع المصرية

دوري أبطال افريقيا

جداول ونتائج مباريات دوري أبطال افريقيا 2013

النقل البري

مطار القاهرة

مواعيد وصول الرحلات بمطار القاهرة الدولي

سكك حديد مصر

الجدول الزمني و الاسعار لسكك حديد مصر

أسعار الذهب

تقرير متجدد بأسعارالذهب اليوم في مصر بالجنيه

أسعار العملات

أسعار العملات اليوم في مصر من البنك المركزي

الشارع الثقافي

خدمات
مع “الويشات”.. اشقط بنت الجيران ببلاش!
كتب: كمال فؤاد





هل تعلم عزيزي القارئ أن تكنولوجيا الهواتف الحديثة أتاحت للمستخدمين إمكانية الوصول إلي الأشخاص القريبين منك والدردشة معهم والتعرف علي هويتهم عن طريق صورهم ، وهذا تطور هائل وسريع في التكنولوجيا خاصة في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، وغالبا ما يفاجئنا طائر التكنولوجيا السريع باختراعات وابتكارات نقف أمامها مذهولين ومفتخرين بهذا التقدم العلمي الرائع.





حقق برنامج "الويشات" العبقري نتائج ضخمة وأرقاما قياسية هائلة بالنسبة لكافة البرامج والتطبيقات الحديثة للهواتف المحمولة، حيث وصل عدد مستخدميه لأكثر من 250 مليون مستخدم حول العالم بينهم 10 ملايين مستخدم مصري وهذا الرقم في زيادة مستمرة لأن البرنامج واسع الانتشار.





البرنامج يدخله نسبة كبيرة من المراهقين والبنات والشباب والكبار أيضا، والجدير بالذكر أن البنات تبحث عن عرسان وغالبن تقعن فريسة لأساليب الشباب والرجال المختلفة الذين هم رافضون الزواج من خلال تعارف الويشات.





ويحتوي هذا التطبيق علي عدة مزايا منها الدردشة الكتابية المباشرة والدردشة الصوتية ومكالمات الفيديو المجانية كما أن به نسخ كامل لسجل الدردشة احتياطيا ويمكن أن تستخدمه كجهاز لا سلكي بينك وبين معارفك، وبه ميزة الرج وهي أن تقوم برج الهاتف ويظهر لك أحد الأشخاص من أي دولة في العالم أو من دولتك عن طريق الحظ ويستخدم نفس البرنامج وقام برج هاتفه في نفس اللحظة التي قمت فيها برج هاتفك، وتستطيع التحدث معه والتعارف عليه، وإذا لم يعجبك هذا الشخص يمكنك رج هاتفك مرة أخري ويظهر لك شخص أخر.





أما ميزة الزجاجة المنجرفة من البحر التي تعتمد أيضا علي الحظ عبارة عن كتابة عبارة وتقوم بالقائها في البحر الذي أمامك في البرنامج وتجد شخصا من مكان اخر يقوم بالرد عليك وغالبا أكثر مستخدمين هذه الميزة من الصين وشرق اسيا.





ميزة البحث من حولك تتيح لك رؤية كل من هو قريب منك أو في منطقتك ،ويعمل الويشات بالأمتار ويسمح بمعرفة المسافات بينكم، ويمكنك الوصول إلي بعض معارفك الذين يدخلون بأسمائهم ويضعون صورا لهم، والبرنامج مداه 10 كيلومترات، نسبة كبيرة من الشباب أتقنوا اصطياد الفتيات عن طريق هذا البرنامج دون منافس والتعرف عليهن وهن في منازلهن، والبرنامج يعمل علي أنظمة أندرويد وبلاك بيري ونوكيا، كما يتيح لك البرنامج إرسال الحسابات الشخصية الخاصة بالفتيات والمعارف إلي أصدقائك بشكل سري حتى يتعرفوا عليهم دون أن يدرك صاحب الحساب انك قمت بهذه الخطوة، وهذا ما يشجع الشباب علي تبادل الفتيات فيما بينهم والطريف في الأمر أن الآباء والأمهات لا يعرفون كيف تعرف أبناؤهم علي بنات الجيران.





بعد أن تقوم بتسجيل بياناتك في الويشات عليك القيام بالبحث عن أشخاص حولك وذلك عن طريق الأقمار الصناعية ويمكنك ان تقوم بضبط البرنامج بحيث يظهر لك في البحث من تبحث عنه سواء شباب وبنات معا أو بنات فقط أو العكس.





يحافظ الويشات علي خصوصية المستخدم بحيث لا يمكن محادثة شخص إلا بعد إضافته حتى وان كان من ضمن قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ، فهو يختلف عن التطبيقات الأخرى مثل تانجو و فايبر و واتس اب ، كما أن المشاركات في البرنامج لا تظهر لجميع الناس مثل الفيس بوك وتظهر بين شخصين فقط لحماية الخصوصية ولا يستطيع شخص آخر أن يعرف من هم أصدقاؤك في البرنامج أو الأصدقاء المشتركين بينكم.





حول هذه البرنامح يقول خبير تكنولوجيا الانترنت والمعلومات الدكتور "رفعت رضوان" أمين عام الاتحاد العربي لتكنولوجيا المعلومات بجامعة الدول العربية ،إن التكنولوجيا تقتل الخصوصية وليس بالضروري أن يظهر الأشخاص في العالم الالكتروني بشخصياتهم الحقيقية ويجب أن يخلقوا لأنفسهم شخصية الكترونية ويمتنعوا عن وضع أرقام هواتفهم أو عناوينهم لأن المواقع التي تعطيهم ايميلات مجانية تتاجر في بياناتهم وهم لا يعلمون.





أوضح رضوان أن القوانين كثيرة والعالم الالكتروني لا يحميه قوانين وأساسه الوعي الالكتروني لأن الجريمة الالكترونية متعددة الحدود وليس لها مكان ثابت أو دولة ولذلك نحتاج قوانين علي المستوي الدولي وأيضا المحلي.
كما قال مستخدمو الانترنت عليهم أن يعلموا جيدا أن قضيتهم الأساسية في كيفية المحافظة علي مواد بيوتهم، ويوجد علم اسمه امن المعلومات علي كل المستويات الشخصية والجماعية والمؤسسات الدولية، ويجب أن تكون هناك سياسات واضحة لأن أرخصها وأقواها أن الأشياء التي نخجل أن يراها أحد لا نضعها علي الموبايل أو الكمبيوتر المتصل بالانترنت نهائيا.





ومن ناحية أخري حذر رفعت من أن أجهزة الكمبيوتر بداخلها أجهزة صغيرة للتجسس وضعتها أجهزة المخابرات ويستطيع شخص أن يقف علي بعد 100 متر ويري بعينه ما تقوم بكتابته علي شاشة الجهاز الخاص بك ويجب التحقق من عدم خروج أشعة من الجهاز ويمكن استخدام النحاس كعازل لأنه يمتص الأشعة الكهرومغناطيسية ويمنع عمليات التجسس وإذا قمنا بتجربة النحاس ووضعناه بالقرب من الهاتف المحمول لا يستطيع استقبال مكالمات أو رسائل لأن النحاس يمتص الأشعة.







طريقة أخري للمحافظة علي أمنك الالكتروني وهي وضع حائط نيراني مثل (داتا فيلتر - وتعني فلترة البيانات)- او (داتا ماي باكيت وهي فلترة كل شيء داخل وخارج)- أو (ويزر فيلتر- حيث يمنع اي شخص غريب من الاقتراب منك) ، وبالنسبة لهواتف المحمول الحديثة التي يعيبوها ضعف التحكم فيها مثل الاندرويد ، فمن الأفضل أن نقلل من استخدام ال 3G والامتناع عن تحديث الملفات، ويعتبر ال Gps ميزة حين ضياع هاتفك لأنه يحدد مكانه ومن عيوبه هو تحديد مكانك لدي من يبحثون عنك فكل نظام موبايل له قواعد تختلف عن الأخر.


أضف تعليقك